ما هي البرامج مفتوحة المصدر ؟

odoo , wordpress , erp , تصميم مواقع
  •  “المصدر المفتوح هو مدمر للملكية الفكرية. لا أستطيع تخيل شيء يمكن أن يكون أسوأ من ذلك بالنسبة لرجال الأعمال في مجال البرمجيات والملكية الفكرية.” 

تصريح أحد المسؤولين التنفيذيين في مايكروسوفت علنا ​​في عام 2001

أعتقد أن هذا الرجل يخشى على راتبه أكثر من خشيته على الملكية الفكرية ، فمن سيضمن لشركة مايكروسوفت هذه الأرباح الهائلة إذا لجأ المستخدمين إلي البرامج المفتوحة المصدر كبديل مجاني ، وأكثر أمانا وجودة ، لست مبالغا أن هذه البرامج أكثر أمانا وجودة.

فمثلا في نظام لينكس وهو مفتوح المصدر نسبة الأخطاء(البج) 0.17 لكل 1000 سطر من الكود ، في حين تسجل البرمجيات الاحتكارية مثل مايكروسوفت بشكل عام 20-30 بج أو خطأ لكل 1000 سطر كود ، الفارق لا يكاد يُصدق.

ولكن إذا قرأت هذا البيان الرسمي من تحالف الفضاء المتحد ، بخصوص لماذا اختاروا التحول من ويندوز إلى لينكس على محطة الفضاء الدولية ، ستتحقق من صحة هذه المعلومة بخصوص نسبة الأخطاء في البرمجيات الاحتكارية:

  •  “لقد قمنا بترحيل الوظائف الأساسية من Windows إلى Linux لأننا كنا بحاجة إلى نظام تشغيل مستقر وموثوق به – وهو نظام يمنحنا التحكم الداخلي. لذلك إذا احتجنا إلى التصحيح أو التعديل أو التكيف ، يمكننا ذلك.”

 

  • إذن ما هي البرامج مفتوحة المصدر (Open-source software (OSS ؟

إن مصطلح حقوق النشر (Copyright) مألوف لدى الكثير، ولكن هل سمعت عن مصطلح الحقوق المتروكة (Copyleft) ؟ ، البرامج مفتوحة المصدر هي أحد أنواع الحقوق المتروكة ولكن لها درجات أشهرها هي GNU General Public License ، و GNU Lesser General Public License

البرامج من هذا النوع متاحة بالكود مفتوح (أي يمكن التعديل فيه) بالإضافة إلى ترخيص يمنح فيه صاحب حقوق النشر الحق للغير في تغيير وتوزيع البرنامج لأي شخص ولأي غرض أو بيعها في كثير من الحالات ، مع قيود مريحة أو غير موجودة على استخدام وتعديل الكود. إنها “ميزة” قوية جدا للمصدر المفتوح ،

  • ولكن ما الهدف من التحرر من تلك التكاليف والقيود ؟ الهدف الرئيسي هو تمكين التطوير السريع لهذه البرامج ، لأن الكثير جدا سيعمل على تطويره بسبب عدم وجود تكلفة شراء رخصة له ولأن الكود متاح للتعديل.

إن كثرة أنواع تراخيص المصادر المفتوحة هو جانب سلبي لأنه غالبا ما يكون من الصعب فهم الآثار القانونية للاختلافات بين التراخيص. مع توفر أكثر من 180،000 مشروع مفتوح المصدر وأكثر من 1400 ترخيص مختلف ، ولكن هذا لا يكاد يكون له أثر مع المميزات الأضخم للبرامج مفتوحة المصدر.

  • تشمل البرامج مفتوحة المصدر البارزة ، التي كانت مملوكة في السابق ، وأصبحت مفتوحة المصدر:
  • Netscape Navigator ، أصبح كوده أساسًا لمتصفحي الويب Mozilla و Mozilla Firefox
  • StarOffice ، التي أصبحت قاعدة مجموعة Office OpenOffice.org و LibreOffice
  • SAP DB ، التي أصبحت MaxDB ، وهي الآن موزعة (ومملوكة) بواسطة MySQL AB وهي التي تدعم الوردبريس WordPress

>> واحد من أنجح المنتجات مفتوحة المصدر هو نظام التشغيل جنو / لينكس ، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر يشبه يونكس ، وأندرويد مشتق منها ، وهو نظام تشغيل للأجهزة المحمولة.

>> وأيضا من أنجح برامج تخطيط موارد المنشأة أو ERP  هو أودو Odoo

مراجع

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*