هل موقعك مفهرس في جوجل ؟ افحصه حالا

  • كيف يظهر موقعك الإلكتروني في نتائج بحث Google

إن تضمين الموقع في نتائج البحث على Google أمر مجاني وسهل؛ فلن تحتاج حتى إلى إرسال موقعك إلى Google.، لأن جوجل يستخدم برامج يُطلق عليها “زواحف الويب” أو “web crawlers” لاستكشاف الويب بشكل منتظم والعثور على المواقع لإضافتها إلى الفهرس الخاص به ، تتم فهرسة أي صفحة بواسطة Google إذا تم الانتقال إليها بواسطة زاحف Google‏ (“Googlebot”)، وتحليلها للاطلاع على المحتوى والمعنى، وتخزينها في فهرس Google. ويمكن عرض الصفحات التي تمت فهرستها في نتائج بحث Google (إذا كانت تتبع إرشادات  Google). وعلى الرغم من أنه يتم الزحف إلى معظم الصفحات قبل الفهرسة، قد يُفهرِس محرك البحث Google الصفحات بدون الوصول إلى محتواها (إذا تم حظر الوصول إلى الصفحة بواسطة تعليمات robots.txt مثلاً).

وفي الحقيقة، الغالبية العظمى من المواقع المدرجة ضمن نتائج جوجل تم العثور عليها وإضافتها تلقائيًا عند زحف العناكب (“Googlebot”)، إلى الويب. ولم يتم ذلك يدويًا بواسطة مشرفي المواقع ،،

بمعنى أنه لايلزمك أي إجراء سوى وجود موقعك على الويب ليقوم جوجل بالزحف عليه وفهرسته ليظهر بعد ذلك في نتائج البحث

  • هل يظهر موقعي على Google؟

لتحديد ما إذا كان موقعك مضمّنًا حاليًا في فهرس Google، يمكنك إجراء بحث عن عنوان موقعك أو الدومين (URL or Domain) باستخدام site:‎. على سبيل المثال، يؤدي البحث عن “site:market00.com” إلى عرض هذه النتائج. وهي الصفحات المفهرسة لموقعي في جوجل.

<<>> اكتب اسم موقعك هنا لتفحصه وتعرف إذا كان مفهرس في جوجل أم لا

 

  • لا يظهر موقعي على Google

على الرغم من أن محرك بحث Google يزحف إلى مليارات الصفحات، فلا مفر من أنه سيتم إغفال بعض المواقع. وعندما تغفل برامج العناكب (“Googlebot”) أحد المواقع، فكثيرًا ما يكون ذلك لأحد الأسباب التالية:

  • لا يحظى الموقع بروابط متعددة من مواقع أخرى على الويب وهو ما يعرف ب Back links.
  • تم إطلاق الموقع حديثًا ولم يزحف Google إليه حتى الآن.
  • لا يُسهّل تصميم الموقع على محرك البحث Google الزحف إلى محتوى الموقع بشكل فعّال.
  • تلقى Google خطأً عند محاولة الزحف إلى موقعك.

 

  • كيف يمكن جعل الموقع يظهر على Google؟

تقدم  جوجل إرشادات لإنشاء موقع ويب متوافق مع برامج الزحف، ورغم أنه لا يقدم أي ضمانات بأن برامج الزواحف لديه ستعثر على موقع معين، إلا أن اتباع الإرشادات التالية من المفترض أن يضمن ظهور موقعك في نتائج البحث.

تقدم Google Search Console أدوات تساعدك على إرسال المحتوى إلى Google ومراقبة أدائك في بحث Google، ويمكنك – إن أردت – أن تجعل Search Console ترسل إليك تنبيهات بشأن المشكلات الحرجة التي يواجهها محرك البحث Google مع موقعك أو تطبيق الجوّال التابع لك.

 

في ما يلي بعض الأسئلة الأساسية التي يجب أن تطرحها على نفسك حول موقعك على الويب عند البدء.

checkmark هل أعرض محتوى عالي الجودة للمستخدمين؟

يجب أن يتصدر أولوياتك التأكد من ترك أفضل انطباع ممكن على موقعك. فكر في ما يجعل موقعك على الويب فريدًا أو ذا قيمة أو جذابًا. 

checkmark هل يظهر نشاطي التجاري المحلي على Google؟

إن أداة (نشاطي التجاري) على Google أداة مجانية وسهلة الاستخدام، يمكنك الاستفادة منها في إدارة كيفية ظهور معلومات نشاطك التجاري على مستوى خدمات Google، بما في ذلك البحث والخرائط.

checkmark هل يتمتع المحتوى الذي أنشره بالسرعة وسهولة الاستخدام على جميع الأجهزة؟

تتم معظم عمليات البحث حاليًا من أجهزة الجوّال، ولذلك تأكد من تحسين المحتوى التابع لك بحيث يمكن تحميله سريعًا وعرضه بشكل مناسب على جميع أحجام الشاشات. يمكنك من هنا اختبار مدى توافق صفحاتك مع الجوّال.

checkmark هل موقعي الإلكتروني آمن؟

يتوقع المستخدمون في الوقت الحالي الحصول على تجربة آمنة على الويب، ولذلك احرص على تأمين اتصال موقعك على الويب باستخدام HTTPS.

checkmark هل أحتاج إلى مزيد من المساعدة؟

يوفر المختصون بتحسين محركات البحث (SEO) خدمة احترافية تساعدك في تحسين موقعك على الويب وزيادة نسبة ظهوره على محركات البحث. اتصل بنا لنقوم بمساعدتك في الظهور في أعلى نتائج البحث على جوجل.

المقال

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*